شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

أسماك القرش مهددة بالاندثار بسبب شهية البشر على زعانفها ولحمها

 

باتت أسماك قرش شهيرة مهددة بالاندثار بسبب شهية البشر على لحمها، وعلى زعانفها على ما حذرت القائمة الحمراء الجديدة للأنواع المهددة.

وصنف 17 نوعاً من أصل 58 صنفاً قوّم أخيراً، على أنه معرض لخطر الانقراض وفقاً للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة.

ويقول نيكولاس دولفي وهو أستاذ في جامعة سيمون فرايزر الكندية ونائب رئيس مجموعة الخبراء في أسماك القرش في الاتحاد الذي يضم 174 خبيراً من 55 بلداً “نتائجنا مقلقة ولكن ليست مستغربة”. فهذه الحيوانات التي لديها نمو بطيء، “يسعى الأشخاص وراءها بشدة ولا تستفيد من التدابير الوقائية ضد الصيد الجائر”.

ومن أكثر الحالات إثارة للقلق حالة القرش الأزرق “المهدد بالخطر” بوتيرة أسرع من بقية أنواع أسماك القرش. فقد استنفدت هذه الأسماك، التي يمكن أن تصل سرعتها القصوى إلى 70 كيلومتراً في الساعة، في أنحاء العالم مع انخفاض بنسبة 60 % في المحيط الأطلسي على مدى 75 عاماً.

وفي مايو طلب من الدول أن تصوت بناء على اقتراح مكسيكي، لإدراج نوع من أسماك القرش على لائحة الحيوانات والنباتات المعرضة لخطر الانقراض.

ولا يمنع هذا التدبير صيد تلك الأسماك أو تجارتها ولكن يساعد في تنظيمها.

وفي هذه اللائحة الحمراء الجديدة، صنفت 6 أنواع على أنها معرضة لـ”خطر كبير” و11 نوعاً آخر صنف على أنها “في خطر” أو “ضعيفة”.

وتضم أسماك القرش أكثر من 400 يعكف الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة على تقييم وضعها بالنسبة إلى الحيوانات البرية، يهتم الخبراء بأعدادها وتوزعها الجغرافي. أما بالنسبة إلى البيئة البحرية، فهم يدرسون وتيرة تراجع الأعداد، ما يتطلب نقاطاً مرجعية وهو أمر حساس خصوصاً في أعالي البحار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
بيلا حديد تستعد لخوض معركة قانونية ضد شركة "أديداس" بلدة المنصوري الجنوبية تنعى ابنتها نادين خشاب، وبحسب المعلومات المتداولة فإنّ الراحلة أحضرت شركة لرش... انخفاض في الحرارة وضباب كثيف.. إليكم طقس الأيام المقبلة "خبرة" في سرقة المواشي والدواجن.. لهذا السبب تم توقيف 3 سوريين ولبنانياً الأناضول عن أردوغان: على رئيس وزراء اليونان أن يُلزم وزير دفاعه حدوده بعدما وصف تركيا بالمحـتل لجزير... الجيش الإسرائيلي يُعلن إطلاق حملة لتطعيم جنوده في قطاع غزّة ضد فيروس شلل الأطفال القهوة الساخنة أم المثلجة... أيهما الأكثر فائدة؟ وسائل إعلام إسرائيلية: رصد سقوط صواريخ في منطقة كيبوتس "كفار سولد" في الجليل الأعلى بكمين محكم.. "المعلومات" توقف شخصين يؤلّفان عصابة سرقة دراجات آليّة بعد الشائعات التي طالتها مؤخراً... طبيب شيرين عبد الوهاب يكشف تطورات حالتها الصحية إسرائيل تؤكد استهداف مستودع ذخائر لحزب الله في جنوب لبنان الراعي: القديس شربل يقول لنا إن لبنان وطنه لن يزول وإنّ لبنان لا يمكن أن يستمرّ من دون رئيس للجمهوري... عودة: نأمل أن يسارع النواب الى انتخاب رئيس من أجل مصلحة لبنان إقفال ثلاثة مكاتب لاستقدام العاملات في الخدمة المنزلية هل تستخدمون هاتفكم في الحمام؟ إليكم هذه المخاطر على الصحة 6 ميداليات ذهبية وفضيتان للبنان بمسابقة أبطال العالم بالحساب الذهني والأسرع بالحساب الفوري بالصين "أديداس" تسحب عارضة الأزياء الفلسطينية الأصل بيلّا حديد من حملة إعلانيّة بسبب حذاء أغضب "إسرائيل" توقيف 86 سوريًا في منطقة العبدة كانوا يتحضرون للهجرة عبر البحر بطريقة غير شرعية حعجع لبري: طبق الدستور ووفّر الوقت بعد زرع نخاع عظمي... رجل ستيني قد يكون سابع مريض يُشفى من الإيدز خدمة أوجيرو ستستقر وتتحسن كثيرا وزير الشباب جورج كلّاس للشباب: أدعوكم وأشجّعكم على الإنتساب إلى الدولة بكل أجهزتها العسكرية و الادار...