شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

تعرض الحوامل للمبيدات الحشرية يزيد من خطر إصابة أطفالهن بالتوحد

 

كشفت دراسة جديدة أن تعرض الحوامل للمبيدات الحشرية قد يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتوحد.
ووجد الباحثون أن الأطفال الذين تعرضوا للمبيدات الحشرية قبل ولادتهم وخلال السنة الأولى من حياتهم، معرضون بأكثر من 10% لخطر الإصابة باضطراب طيف التوحد (ASD).
كما يصل خطر تشخيص التوحد مع إعاقة ذهنية، ما يحدث مشكلة في المهارات المعرفية والاجتماعية والعملية، إلى 50%.
ودعا فريق البحث من كلية الصحة العامة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، مؤسسات الصحة العامة إلى إجراء تغييرات من شأنها التقليل من تعرض المرأة الحامل للمبيدات الضارة.
ومع ذلك، يشكك الخبراء في هذه النتائج المثيرة للجدل ويقولون إن الدراسات السابقة أظهرت أن طيف التوحد وراثي إلى حد كبير، وأن جزءا صغيرا من الحالات يرجع إلى عوامل بيئية.
وربطت دراسات سابقة بين التعرض للمبيدات الحشرية وتطور الدماغ غير الطبيعي، لكن القليل منها درس كيفية تأثيره على خطر الإصابة بمرض التوحد.
ونظر الفريق في نحو 3 آلاف مريض تم تشخيص إصابتهم بالتوحد، بينهم 445 يعانون من إعاقة ذهنية، وقارنوها ببيانات أكثر من 35 ألف مشارك لم يتم تشخيصهم بالتوحد.
وولد المشاركون بين عامي 1998 و2010 في كاليفورنيا سنترال فالي، وهي منطقة زراعية وكان زهاء 80% من الأطفال من الذكور.وباستخدام بيانات سجل استخدام مبيدات الحشرات بالولاية، قام الباحثون بتحليل التعرض الذي كان يمكن أن يواجهه المرضى قبل ولادتهم وأثناء طفولتهم، وتبين أنهم تعرضوا لـ 11 نوعا من مبيدات الحشرات الشائعة.
كما اكتشف الفريق أن الأطفال الذين يتعرضون للمبيدات الحشرية لديهم زيادة طفيفة في خطر إصابتهم بالتوحد بنحو 8%.
ومع ذلك، فإن احتمالات تشخيص مرض التوحد إلى جانب الإعاقة الذهنية، وهي أشد الحالات، كانت مرتفعة بنسبة 50%.
ويقول معدو الدراسة إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، وكتبوا: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن خطر الإصابة بالتهاب الغدد التناسلية، قد يزداد مع التعرض قبل الولادة للعديد من المبيدات الحشرية الشائعة التي أثرت على النمو العصبي في الدراسات التجريبية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
رئيسي: علينا استخدام كلّ الطاقات لضمان حقوق الشعب الفلسطيني وإدانة جرائم الكيان الصهيوني رويترز: حزب الله سيوقف إطلاق النار إذا وافقت حماس على هدنة في غزة لبنان القوي يؤكد حق لبنان في مقاومة العدوان ولا بديل حالياً عن القرار 1701 الذي يقضي تنفيذه كاملاً خ... قائد عسكري أميركي:لم تفلح الضربات التي تقودها الولايات المتحدة التي هدفها تدمير الحوثيين و قدراتهم بي سي نيوز: نتنياهو فوجئ بالآمال التي علقها بايدن بشأن قرب إمكانية إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار في غز... قيادي في حركة الجهاد الإسلامي :ورقة باريس أسوأ من سابقتها ولن توافق الحركة على مضمونها اليونيفيل: التصعيد المتبادل بين إسرائيل وحزب الله يعرض الحل السياسي للخطر اليمن تنفي ما تروج له اسرائيل حول استهداف كابلات الإنترنت الدولية في البحر الأحمر موسكو ترد على ماكرون: إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا إعلان حرب باسيل يبحث مع فرونسكا ضرورة احترام القرار 1701 من الجانبين الاسرائيلي واللبناني دراسة تكشف.. أول عقار لعلاج الحساسية الغذائية الخطيرة خاتم جينيفر أنيستون يُثير التكهّنات.. هل تزوجت؟ بعد استهداف قاعدة ميرون ..حزب الله يستهدف بعمليتين قوات الاحتلال في "‏الرمثا" و"تلة الطيحات" ميقاتي يستقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جيش الاحتلال يقرّ بإصابة 7 من جنوده في غزة كم أصبح سعر طن الترابة السوداء؟ بلومبرغ: أمريكا استخدمت الذكاء الاصطناعي لتحديد أهداف هاجمتها مؤخراً القحوم: اليمن في معركة مفتوحة مع أميركا وبريطانيا مسؤول روسي: حذرنا دول "الناتو" من المشاركة في الأعمال العدائية ضدنا توقيف 20 شخصاً يشتبه في صلتهم بـ "داعش" في تركيا إحذروا.. عملة مزيفة تغزو الأسواق من هذه الفئة مسؤول في البنتاغون: قواتنا في سوريا والعراق تعرضت لأكثر من 170 هجوماً