عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 05/12/2022

0

عناوين الصّحف الصادرة اليوم الإثنين 05/12/2022

 

النهار

-“وزير ملك” ينقذ الجلسة ام ضربة لميقاتي ؟

-إيران ألغت “شرطة الأخلاق ” وتراجع قانون إلزامية الحجاب

-روسيا لن تصدر النفط الخاضع لسقف أسعار فرضه الغرب

 

نداء الوطن

-ميقاتي أيقظ “خلايا العهد النائمة”… والراعي دعاه إلى “تصويب الأمور”

-خلاف “التصريف” فضح مقايضة “التأليف”: حبل الكذب قصير!

-الثورة تجبر النظام الإيراني على حلّ “شرطة الأخلاق”

-الإحتجاجات تهزّ السويداء: إقتحام “المحافظة” وحرق صور الأسد

-ربع نهائي المونديال: فرنسا – إنكلترا وهولندا – الأرجنتين

 

 

الأخبار

-انتخابات المفتين: تصفية نفوذ المستقبل؟

-ميقاتي يجمع الأضداد المسيحيين والتيار يؤكد أن «دورنا ووجودنا استراتيجيان كسلاح المقاومة»: جلسة الحكومة طارت

-«أنصار الله» تَطلب مسوّدة لـ«الحلّ النهائي»… وفد سعودي جديد في صنعاء

-انقسام في الهيئة الروحية: نحو فدرالية المرجعيات الدرزية

-أميركا تزعج السعودية: دور نفطيّ أكبر للعراق

-المقاومة تنذر العدو: تغيير قواعد الاشتباك ممنوع

 

 

اللواء

-باسيل يُعطِّل النصاب القانوني لجلسة مجلس الوزراء .. والمرضى ضحايا الكيد السياسي

-ميقاتي يتجاوب مع رغبة الراعي والخلاف العوني يتَّسع مع – «حزب الله» .. وطلائع إضرابات بدءاً من اليوم

-هل عادت السعودية إلى لبنان؟

-كفى تنكيلاً بالعمال والموظفين

 

 

الجمهورية

 

-مجلس الوزراء على الحافة

-»ربيع لبنان« في الربيع؟

-أزمة أرقام بين مصرف لبنان والبنك الدولي

-طريق »الحزب« إلى القصر… مقطوعة

-»القوات« و«التيار« في الاختبار الأخير ..

 

 

الشرق

 

-طابخ السمّ آكله

-جلسة الحكومة قائمة برغم المقاطعة والتحريض الطائفي

 

الديار

 

-الراعي يُغطي ميقاتي… والرئيس عون وباسيل يُعارضان وحيدين

-ترقب نتائج الحراك الخارجي الرئاسي بعد الأعياد

-ملف عودة النازحين يترنّح رغم تطمينات الأمم المتحدة… وخشية من انفجار الأزمة

 

البناء

 

-شولتز يدعو لقناة مشتركة مع ماكرون للحوار مع بوتين رغم سقف سعر النفط الروسي/

-اختبار القوة بين ميقاتي والتيار يُحسم اليوم في نصاب جلسة الحكومة بعد بيان 9 وزراء/

-الراعي لمراعاة الشغور الرئاسي في انعقاد الحكومة وجدول أعمالها منعاً للبعد الطائفي

 

أبرز ما تناولته الصحف العربية الصادرة اليوم 05/12/2022

 

 

 

الشرق الأوسط

-حكومة ميقاتي أمام امتحان «الميثاقية»

 

الأنباء الكويتية

-الراعي يكرّس ميثاقيتها: مجلس الوزراء لتصريف أعمال الناس لا لجدولة أعمال الأحزاب.. وعون يحذّر من «سابقة لا مثيل لها»

-9 وزراء «باسيليين» يقاطعون جلسة الحكومة ومستشار ميقاتي: «النصاب مؤمّن»

-إشكالية الحوار حول انتخاب رئيس الجمهورية

-المفتي قبلان: الحكومة حكومة مصالح وطنية وانتخاب الرئيس ضرورة ماسّة

-المطران عودة: أليس الأجدى الاستعجال في انتخاب رئيس؟

 

 

الراي الكويتية

-«لا مستقبل لنا»… فقراء لبنان الجدد يواجهون كساداً طويل الأمد

-الراعي: القوى المستقوية عندنا قررتْ الاستئثار بالرئاسة – لتُبقي لبنان جزءاً من محور الممانعة وحروبها

 

الجريدة

 

-لبنان: معارضة مسيحية لجلسة الحكومة والتباين بين باسيل وحزب الله يتّسع

 

اسرار الصحف اللبنانية اليوم الخميس 05/12/2022

اسرار النهار

■انتقدت جهات ديبلوماسية معنية برصد الازمة الرئاسية بحدة لافتة الانجراف الاعلامي التلفزيوني “الاستقطابي” الذي لا يزال يخدم سياسات الطبقة السياسية ولا يولي تداعيات سياساتها على الانهيار الأولوية القصوى

■لوحظ أن مغتربين تبرعوا لبلداتهم لتمكينهم من حضور مونديال قطر وهذا ما تكرر في أكثر من بلدة بالتعاون مع مقربين لهم والبلديات

■عُلم أن بعض السفراء الغربيين والعرب المعنيين بالملف اللبناني يتريثون في قضاء اجازات الأعياد في بلادهم بانتظار التطورات السياسية حول الملف الرئاسي في حال استمرار الفراغ او انتخاب الرئيس قبل الأعياد

اللواء

همس

■يعتبر مرجع دستوري أن الظروف الإستثنائية التي تتطلب إنتقاد مجلس الوزراء هي أكبر من الخلافات على تفسير النصوص الدستورية، وتنطبق عليها قاعدة: الضرورات تُبيح المحظورات!

غمز

■حصل تباين بين أعضاء كتلة التيار العوني حول مسألة انعقاد جلسة مجلس الوزراء الإستثنائية اليوم، وكان من نتائجه أن بعض الوزراء قرروا التواجد خارج البلد والإعتذار «بداعي السفر»!

 

لغز

■تضاربت الأرقام التي يتداول بها بعض الخبراء الماليين حول المستوى الذي يمكن أن يصل إليه سعر الدولار في السوق السوداء بعد رفع اللولار المصرفي إلى خمسة عشر ألف ليرة!

 

نداء الوطن

خفايا

■سعى أحد الوزراء المحسوبين على فريق العهد السابق، والمعترضين بقوة على انعقاد جلسة مجلس الوزراء، والمقاطعين لها، إلى إمرار بنود على جدول الأعمال عائدة لوزارته.

 

■تقول أوساط رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي إنه يستحيل إقرار الأموال للمستشفيات وللأمراض المستعصية عبر مراسيم جوالة، ولو كان الأمر ممكناً لما دعا إلى جلسة لمجلس الوزراء لإقرارها.

 

■أنشأت قوة سياسية فاعلة غرفة عمليات إعلامية وسياسية بهدف تشويه صورة مرشح، لا التسويق لاسم مرشحها

 

 

 

البناء

 

خفايا

■رأى مصدر وزاري في تصريح البطريرك بشارة الراعي حول اجتماع الحكومة اصطفافه الى جانب الرئيس نجيب ميقاتي وتقديم التغطية المسيحية للاجتماع ما يمنح الوزراء المشاركين تغطية بكركي ويضعف سعي التيار الوطني الحر لتقديم الدعوة تجاوزا على الحقوق المسيحية الميثاقية

 

كواليس

■قالت مصادر نفطية إن وضع سقف لسعر النفط الروسي بـ 60 دولاراً للبرميل اذا تم تطبيقه وقبلته روسيا سوف يعني دخلا روسيا قيمته مئة مليار دولار سنوياً لمبيعات النفط الروسي والرفض الروسي يعني ثقة بتأمين أسواق بديلة او ارتياح مالي او قدرة على التسبب بأزمة كبرى في السوق.

 

 

اسرار الجمهورية

-■نقل عن وزير سيادي قوله إن جهده ونشاطه المكثف يذهبان سدة هدراً ّ وسدى في ظل خلو ّالرئاسة والانهيارات التي يحاسبنا عليها الخارج.

 

■يتردد ان فريقا سياسيا بدأ بدرس بدائل أخرى بعذما استنفد في ترشيح مرشحه غايته.

 

■ّحذر أحد الوزراء مسؤولا دوليا خلال لقاء بينهما من ان نمط التعاطي المعتمد مع ملف دقيق سيؤدي إلى عواقب وخيمه ما يتم تعديله.

 

أبرز ما تناولته الصحف اليوم

 

كتبت النهار

 

في السنوات ال 15 من الحرب في لبنان كان تعبير “وقف اطلاق النار” المصطلح الأكثر شيوعا الذي سمعه وقرأه اللبنانيون في يومياتهم طوال تلك الحقبة المظلمة . ليس الا ظلم الاقدارما يعيد اللبنانيين الى معادلات نشبه بها زمن الانهيار والفراغ الحالي بزمن الحرب لجهة مقاربة سلوكيات القوى السياسية وتحذيرها من ان المطلوب وقف اطلاق جولات جديدة من الانهيارات أيا يكن الثمن لئلا نترحم على جولات المبارزات بالمدافع !

 

في الأيام الأخيرة من هذا الزمن الاغر استعرت حرب الصلاحيات “المقدسة” على نار الفتنة السياسية – الدستورية التي يمثلها تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية فحقق المعطلون الهدف الأمثل في مرمى سائر الاخرين حين تصاعدت نار العصبية الطائفية في مسألة انعقاد جلسة لمجلس الوزراء . كان دولار “السوق الموازية” (هكذا يسمونه اصطلاحا لتمييز نيرانه اللاهبة عن السعر الرسمي ) يسابق بنيرانه العصبية الطالعة لدى مسيحيين وموارنة ومسلمين وسنة في شأن تلك الجلسة التي حين تعقد كأنها ستزلزل نظاما دستوريا لم يمسه سؤ بعد ! تجاوز “دولار السوق” ذاك سقف ال42 الف ليرة في غرة شهر الميلاد ورأس السنة على وقع الزعيق العصبي الصاعد حيال جلسة باتوا يصورونها للبنانيين كأنها البداية والنهاية في أزمات متناسلة اين منها إيقاع الجرائم التسلسلية التي يرتكبها عتاة المجرمين المحترفين .

 

لا ندري حقيقة أي معيار بعد يصح في معايير القوى السياسية حين تختلط أزمات الناس وانهيارات البلاد في اخطر مزيج من ازمة فراغ عرفها لبنان ليس في سدة رئاسة الجمهورية فقط هذه المرة بل في كل نظامه الدستوري والمؤسساتي والسياسي والاقتصادي والمالي والاجتماعي بل والوجودي قاطبة . لا هذه الجلسة التي يصورونها عصا موسى ستكفل شيئا في بحر انهياري سوى بعض التخدير لمسائل شديدة الالحاح ، ولا قطع الطريق على الجلسات الحكومية والتشريعية سيكفل تعويم مكانة لرئاسة جمهورية باتت العوبة ومادة تسخير وتوظيف داخلي – إقليمي . الناس في واد بعيد ناء عن هذا الصخب بعد الأرض من المريخ ولا يزال الأطراف السياسيون يلهون بما يسمى معايير دستورية علما ان هذه المعايير الحقت بضحايا التعطيل ويضحك المعطلون ملء جفونهم وهم يعاينون الاستعادة العصبية للنبرة الطائفية المستنفرة في جولة الجلسة الحكومية التي اخترقت زمن الفراغ .

 

واقعيا ما كانت هذه الجولة لتحتمل اكثر من مزيد من قلب الشفاه استغرابا لمناخ سياسي سقيم يقيم الدنيا ولا يقعدها حول امر مبتوت محسوم دستوريا ومنطقيا في انعقاد جراحي للجلسات حين تقتضي الحاجة الملحة المبررة حصرا . ومع ذلك انزلق الجميع الى مهرجان ادمان طائفي وعصبي وسجالي بائس عكس الحقيقة الأساسية التي تظلل البلد في زمن الفراغ والانهيار وهي حقيقة تفوق قوى التعطيل ليس في التسبب بمزيد من تطويل الفراغ فقط وانما أيضا في نصب الافخاخ لجعل الازمة تتناسل أزمات عل الضربة تأتي قاتلة هذه المرة لمجمل الهيكل . ينذر كل هذا بنتيجة حتمية محسومة بلا أي حسابات مسبقة وبلا تدقيق استباقي وهي ان لبنان مقبل بقوة مضاعفة على موجات متطورة ومحدثة وبالغة التضخم من الانهيارات لا اكثر ولا اقل . يقف لبنان بارث الازمات التي يرزح تحتها على أرضية لم تعد تحتمل والاتي في السنة المقبلة في وقائع الازمات اكثر من مرعب . مع ذلك يراد الهاء اللبنانيين بجولات العصبيات البائدة كأنها مبارزات المدافع . وقف نار فقط !

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.