شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

“ناسا”.. مهمة جديدة نحو قمر كوكب زحل

 

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عن إرسالها طائرة من دون طيار إلى أكبر قمر تابع لكوكب زحل يدعى تيتان، في محاولة لمعرفة المزيد عن اللبنات الأساسية للحياة، وربما تقدم إجابات حول كيفية تشكلها على الأرض.

سيتم إطلاق مهمة “Dragonfly” أي اليعسوب الطائر إلى تيتان في عام 2026، ويتوقع وصول المركبة الفضائية الحاملة للطائرة من دون طيار الصغيرة إلى القمر الجليدي بعد ثماني سنوات أي في عام 2034.

يمثل هذا المشروع الطموح، الذي تم الإعلان عنه يوم الخميس، جزءاً من برنامج “New Frontiers” التابع لوكالة الفضاء، والذي يعمل على تحقيق أهداف محددة لاستكشاف النظام الشمسي.

ويعد قمر تيتان ثاني أكبر قمر في نظامنا الشمسي ويبعد عن الشمس مسافة تبلغ عشرة أضعاف مساحة كوكب الارض، ودراسته تعد ذات أهمية خاصة للعلماء حيث إن غلافه الجوي يحتوي على النيتروجين مثل الأرض.

وتم تصميم الطائرة من دون طيار التي تعمل بالطاقة النووية، على أن تتكون من مجموعتين من المراوح على كل من أذرعها الأربعة، وستعمل “Dragonfly” في جو أكثر كثافة أربعة أضعاف من جو الأرض.

وسيكون أول هبوط للطائرة في حقول أطلق عليها العلماء “Shangri-La”، وهي عبارة عن كثبان استوائية تشبه الكثبان في منطقة ناميبيا بجنوب أفريقيا.

ويشمل جزء من اكتشافات هذه الطائرة فحص خصائص الغلاف الجوي للقمر وسطحه وخزاناته السائلة تحت سطحه، بالإضافة إلى ذلك سوف يبحث “اليعسوب الطائر” عن أدلة كيميائية على الحياة الماضية أو الباقية.

وسوف يطير اليعسوب أكثر من 175 كم خلال مهمته، أي ما يقرب من ضعف المسافة التي قطعتها مركبة روفر في المريخ حتى الآن، وقال جيم بريدنشتاين، مدير ناسا، في موقع الوكالة على الإنترنت “مع مهمة اليعسوب ستقوم ناسا مرة أخرى بما لا يمكن لأحد أن يفعله”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
خبر مهمّ يتعلّق بدفع فاتورة الكهرباء... على أيّ سعر صرف ستُحتسب؟ استعدوا للغبار ولحرارة تتخطى الـ 33 درجة.. هذا ما كشفه الأب خنيصر هل حان وقت شراء الذهب.. وما جديد أسعاره؟ سعر جديد لربطة الخبز هوكستين سبّب بلبلة في واشنطن انفراجة في شمال غزة: تنظيم ذاتي للمساعدات انتفاضة طالبية في أميركا: من «كولومبيا» وأخواتها... هنا فلسطين جعجع لحلفائه: أنا قائد المعارضة تفعيل معادلة «التوسيع بالتوسيع»: مُسيّرات المقاومة إلى «ما قبل حيفا» سيجورنيه يزور لبنان الأحد... ومسعى لفصل الساحات! فرنجية: لا تموت قضية وراءها شعب حيّ مؤمن بها هواجس "المعارضة"... وتحذيرٌ من انقلاب! كوريا الشمالية: ساحة المعركة في أوكرانيا تحولت إلى مقبرة لأسلحة تفاخر بها الغرب سنتابع الزيارات"... حبيش: "لنشوف وين بدنا نصير" طارد مواطن بهدف سلبه عند أنفاق المطار... هل وقعتم ضحيّة أعماله؟ بسبب إضراب المراقبين... إلغاء رحلة ME211/212 غداً القاهرة: اجتماع عربيّ الأربعاء لبحث تطوّرات الحرب على غزة الأرجنتين تطلب توقيف وزير إيراني بزعم ضلوعه بتفجير مركز يهودي في 1994 بوريل: مدن غزة دمرت أكثر من مدن ألمانيا بالحرب العالمية الثانية مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثاني أيام "الفصح" اليهودي الجيش الإسرائيلي يتجهّز لاجتياح رفح "قريبًا جدًا"... مجمّع خيام قرب خانيونس تمهيدا لذلك «القوات» تقاطع