شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

قراءة في كتاب سحر القدس بين الحروب والأسفار بثقافي أبو رمانة

وكالة الأنباء السورية ـ سانا ـ
محمد خالد الخضر:

تحفل المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات التي تبحث في هوية القدس التاريخية وعراقتها وانتمائها العربي لمواجهة ما يهددها من مخططات وممارسات تهويدية يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي لسلخها عن جذورها.

وفي هذا الإطار يأتي كتاب “سحر القدس بين الحروب والأسفار” لمولفته الباحثة نجلاء الخضراء كأحد الاصدارات الحديثة التي تعرضت لهذا الجانب حيث أقام المركز الثقافي العربي في أبو رمانة قراءة حول الكتاب قدم خلالها عدد من الأدباء والنقاد انطباعاتهم فرأى الباحث والناقد غسان كلاس أن الكتاب يركز على العلاقة التاريخية والروحية بين دمشق والقدس كما يكشف الكثيـر من الـحقائق عن تاريخ مدينة القدس وهويتها الـحضارية العريقة وتـجذرها في تاريخ ال‍منطقة.

الناقد الدكتور عبد الله الشاهر وجد أن الكتاب يمتلك أدوات البحث من حيث الوصف وال‍منهجية لجهة تلخيص الأفكار والنتائج والتوصيات مستعرضا فصوله من معالـم القدس وتاريخها وأهم الـهجرات القديـمة إليها والـحروب والـحملات التي طالتها ومكانتها في عيون الرحالة العرب وال‍مستشرقي‍ن.

الناقد عمر ج‍معة اعتبر أن الكتاب يقدم معلومات غزيرة وموثقة عن مدينة القدس عبـر التاريخ والـحضارات التـي شهدتـها وما تـحتويه من أوابد والتـي تؤكد كلها انتماءها العربـي إضافة لتوضيح م‍خططات الاحتلال الإسرائيلي ضدها لتهويدها والعبث ب‍هويتها.

بدورها مؤلفة الكتاب نـجلاء الـخضراء أكدت ضرورة إبراز معالـم وأوابد القدس لأن العدو الصهيوني يعمل على هدم وطمس هذه ال‍معال‍م في محاولة يائسة للزعم بأحقيته المزيفة بأرض فلسطين وأنه علينا ونحن نخوض معركة الوجود أن نرد بسلاح القلم والفكرة ونكشف أكاذيبه وإرغامه على تنفيذ القرارات الدولية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
ما هي الأسباب الرئيسية لطنين الأذن؟ عمليّتان عسكريّتان لـ"حزب الله" ضدّ إسرائيل... ماذا استهدف؟ الحزن يخيم على عائلة الحريري! اغتيال ضابط كبير في مخابرات "حماس"! طهران تحاول تحميل "عيوبها القاتلة" للأردن! فرنجية والخازن في بكركي اسرائيل تستهدف منزلاً في الجنوب! حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقيّة استشهاد نحو 14 ألف طفل في غزة منذ بدء الحرب إسرائيل تراجعت عن مهاجمة إيران ليلة الإثنين تصاعد نذر مواجهة جديدة بين إيران وإسرائيل وسط قلق دولي من حرب إقليمية لم ندخل في الفراغ الا على ايام "حزب الله"... الجميل يصعّد! السفير المصري: يجب فصل أحداث الجنوب عن الملف الرئاسي العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان الصين: نأمل أن تتوقف واشنطن عن اعتبار نفسها "فوق أي شخص آخر" عباس يرفض طلب واشنطن تأجيل التصويت على عضوية فلسطين في الأمم المتحدة هل لليونيفل علاقة باستهداف السيارات؟ هل يرغب العدوّ في جولة حرب أو أيام قتالية؟ العدوّ مصدوم: حزب الله عرف بالانتشار ونفّذ ضربته ضدّ قوة كبيرة لماذا يتقصّد حزب الله الآن إظهار"العين الحمراء" لـ"إسرائيل"؟ بعد لقائه الخطيب... عبد اللهيان يؤكد الرد الايراني بأضعاف قائد الجيش الى فرنسا