شبكة استجواب الاخبارية
تعمل شبكة استجواب الاخبارية من مقرها دولة لبنان وهي شبكة إخبارية تقدم محتوى مميزاً وتغطية شاملة لأخبار المنطقة والعالم من خلال شبكة متكاملة.

سنةٌ مطريّة تغرق الأرض اللبنانية بفائض خيرها ومنخفضات جويّة مستمرة حتى منتصف الربيع

 

إذاعة النور ـ
محمد البيروتي:

مطر غزير جداً عودنا أجدادنا ان نستقبله بعبارة “الله يبعت الخير”، الا ان ما تشهده هذه السنة من كمية متساقطات لا يشبه ايا من السنوات القليلة الماضية، والسبب في ذلك هو ان للبنان دورة مائية دقيقة

وعلى جدولها ان هذه السنة تصنف بالمطرية كما يشرح لإذاعتنا الخبير في ادارة المياه والمناخ الزراعي فادي كرم : ” كان فصل الشتاء 2018 -2019 ممطر بإمتياز ، هذه السنة تعتبر سنة مطرية ، المتساقطات التي سجلت في لبنان فاقت المعدلات العامة ، وهي أكثر بكثير من المعدلات التي سجلت السنة الماضية ، ما يمكننا قوله من ناحية الطقس أن هذه السنة مطرية والسنة المطرية تتردد مرة كل 7 الى 10 سنوات لذلك حصلت سنة 2002-2003 ونحن بدورة مائية جداً عادية ”

ويوضح كرم بأن الامطار التي تساقطت بغزارة في ختام فصل الشتاء ستساهم في رفع مستوى المياه الجوفية مضيفاً:” مما لا شك فيه هذه الامطار ستساهم في تعويم المخزون الجوفي المائي للبنان ، وهنا لا بد من الاشارة ان لبنان يفتقد الى الاستيعاب السطحي ، لذلك كان التركيز بكل النشاطات الانتاجية من صناعة زراعة سياحة حتى استعمالات منزلية على الجوف أي على المياه الجوفية ، لذلك ما نطلبه نحن من بعد هذه الامطار الوفيرة أن نستطيع أن ننعم بفصل صيف مريح و أن نكون بعيدين قدر الإمكان عن الشح المائي ، لكن التوقعات تقول أنه في لبنان مهما مطرت يبقى هناك في الصيف شح مائي ”

ولكن، الى متى سيبقى هذا الخير المجاني المتدفق دون طرق تخزين فعالة تضمن عدم اندثاره، وتمكن اللبنانيين من الاستفادة من المياه في وقت الحاجة؟ سؤال برسم الاجابة من الدولة اللبنانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر الأخبار
جعجع: لبنان يعيش معاناة سكان الجنوب كله من جراء قرار اتخذه "حزب الله" منفردًا سقطت من حفرة داخل لنقل طلاب المدارس في طرابلس وتوفيت استقالة مسؤولة كبيرة بوزارة الخارجية الأميركية بسبب الحرب في غزة السعودية.. ضبط ملايين الأقراص المخدرة مخفية في شحنة قوالب خرسانية الإمارات.. أول دولة عربية توقع اتفاقية تجارة حرة مع كوريا الجنوبية خبراء إسرائيليون يحذرون: موقف الحكومة تجاه الحريديم يعرض وجود الدولة للخطر تحليل يكشف: "محرقة الخيام" نُفِّذت بذخائر أمريكية "إسرائيل قاتلة الأطفال" .. تخوف إسرائيلي من الانضمام لـ "قائمة العار معهد أبحاث إسرائيلي: حزب الله يستخدم مسيّرات متطورة تصل معسكراتنا قائد فيلق "القدس" الإيراني: إسرائيل اليوم في أضعف مراحلها وآيلة إلى الزوال البيت الأبيض: الولايات المتحدة لا تعترف بـ"طالبان" حكومة رسمية لأفغانستان الهلال الأحمر الفلسطيني يعلن ارتفاع عدد ضحايا أطقمه إلى 30 قتيلا مشهدٌ يفطر القلوب… والدة الجندي المصري "إنت حبيب الله" سلاح الحزب "السري" وصيّاد المسيرات الإسرائيلية... صاروخ بمواصفات "ثقيلة" فاجأ تل أبيب! روبرت دي نيرو يشتم أنصار ترامب بِغضب "الوطني الحر" يُوضح علاقة باسيل بِالطحين الفاسد! بعد مرور 4 سنوات... جنرال أميركي يكشف تفاصيل اغتيال "قاسم سليماني"! ضبط منتجات تبغية "مهرّبة ومزوّرة" في عدة مناطق بري... ليس حكماً اسرائيل تستهدف موقع الجيش اللبناني في علما الشعب! قصفٌ مدفعي على وادي حسن عند أطراف الجبين وشيحين شرف الدين "يكشف" عن المعرقل الوحيد لِملف النزوح السوري!